تصريحات و حوارات

فهد حسين للموقع :يوم الأسير دعوة للشعوب للاهتمام بقضية الأسرى

بمناسبة الحملة الثانية، التي أطلقتها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة  تحت شعار" حياتهم حق..فكن معهم " بمناسبة ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، يجري موقع الهيئة حوارا صحفيا مع الأستاذ فهد حسين المنسق العام للحملة الدولية للتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال "تضامن" ، لتسليط الضوء على واقع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وواجبات الأمة العربية والإسلامية تجاه قضيتهم العادلة .

س: ممكن أستاذ فهد أن تحيط القارئ بإحصائيات الأسرى في السجون الإسرائيلية بالنسبة لهذه السنة ؟

عشية يوم الأسير الفلسطيني من الملاحظ أن الاعتقالات قد تصاعدت بشكل خطير وغير مسبوق منذ اندلاع انتفاضة القدس" في الأول من تشرين أول/أكتوبر الماضي، وسُجل منذ
اندلاعها ولغاية اليوم نحو (5000) حالة اعتقال بينهم (1900) طفل و(140) فتاة وامرأة، وأكثر من (60) مصاب ومصابة.

أما أعدادهم في السجون لغاية اليوم 7200 أسير و اسيرة بنسبة 20٪‏ عن  السنة الماضية إلى أن من بين الأسرى ما يزيد عن (450) طفل قاصر، وقد ارتفعت أعدادهم بشكل كبير جداً حيث يستهدفهم الاحتلال بالاعتقال بشكل مستمر، وبينهم عدد من الجرحى الذين أصيبوا بالرصاص خلال الاعتقال، كما يوجد بينهم أطفال ما دون الرابعة عشر من أعمارهم وفى مقدمتهم الطفل الجريح" على علقم" 12 عام، والطفل " الأسير "شادي فراح" (12 عاماً ) من القدس.

الأسيرات

كما أن أعداد الأسيرات كذلك ارتفعت لتصل مؤخرا إلى (70) أسيرة موزعات على سجنى هشارون، والدامون، بينهن 9 جريحات، و16 أسيرة قاصر، و4 أسيرات تحت الاعتقال الإداري،  و15 أسيرة أم لديهن أبناء، و أسيرة محررة  ضمن صفقة وفاء الأحرار أعاد الاحتلال اختطافها مرة أخرى، و3 محررات أخريات، و10 أسيرات مريضات يعانين من أمراض مختلفة، ولا يتلقين علاج مناسب ، بينما تعتبر الأسيرة لينا جربونى" من الداخل الفلسطيني عميدة الاسيرات الفلسطينيات وأقدمهن على الإطلاق ومحكومة بالسجن لمدة 17 عام، ومعتقلة منذ عام 2002 .

المرضى
قرابة (1700) أسير يعانون من أمراض مختلفة ، وأن من بين هؤلاء المرضى نحو (180 ) أسيرا يعانون من أمراض صعبة وبحاجة إلى تدخل عاجل وعمليات جراحية لإنقاذ حياتهم بينهم (25) يعانون من مرض السرطان، بالإضافة إلى أكثر من (70) يعانون من إعاقات جسدية ونفسية وحسية دون مراعاة لأوضاعهم ودون توفير الحد الأدنى من احتياجاتهم والأدوات المساعدة.
س: انطلاقا من هذه الأرقام، ما هي وضعية الأسرى داخل السجون الإسرائيلية ؟ وما هي أهم الخطوات التي يقوم بها الأسرى للدفاع عن حقوقهم؟ .
في هذا اليوم تحديدا هناك حراك للأسرى داخل السجون و خاصة سجن نفحة حيث تم اقتحام قسم 14 و إخراج الأسرى بالقوة و استخدام الغاز المسيل للدموع و تخريب ممتلكات الأسرى و عزل بعضهم و غيرها من الانتهاكات اللإنسانية فالأوضاع سيئة جدا و خاصة أن السجان المجرم ينتهز فرصة انشغال عالمنا العربي بمصائبه و حروبه الداخلية لينقض على الأسرى و يستفرد بهم  إما الخطوات فهي العمل على القيام بإضرابات مدروسة وحكيمة تبدأ بإرجاع الطعام و التهديد بحل الهيئات القيادية للفصائل اي انه لا يوجد أي أسير أو جهة من الأسرى تتعامل مع إدارة السجون و كذلك التهديد بالإضراب عن الطعام
س  : ممكن أن تتحدث لنا عن خصوصيات ذكرى يوم الأسير لهذه السنة ؟ وما هي أهم الفعاليات التي تنوون القيام بها في الحملة الدولية للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين ؟

إن اهتمام الحملة لهذه السنة جعل لها خصوصية و ذلك من خلال التركيز على أصناف الأسرى الأطفال و النساء و المرضى لما يواجهونه من انتهاكات تعسفية و حرمان واضح من مقومات الحياة مثال الأطفال يتعرضون للتعذيب النفسي من خلال التهديد الجنسي أو منع والده من العمل او الضغط عليه بالتحقيق ليعترف بأعمال خارجة عن قدرته الجسدية و الصوت العالي مثال حالة احمد مناصرة التي شاهدناها على يوتيوب او التعذيب الجسدي و يعيشون في ظروف قاسية غرف مكتظة تهوية سيئة غذاء سيّء إهمال طبي و يعاقبون بحرمانهم لأشهر من زيارة الأهل و التي هي رحلة عذاب كذلك النساء يتعرضن لنفس الأساليب و المرضى محرومون من العلاج لذلك كان التركيز على هذه الفئات و عليه ستكون الفعاليات و الأنشطة محققة
لهذا التوجه و من اجل ذلك اعددنا وسائل الحملة بالتركيز التعريف الشعوب هذه المعاناة فتم إنتاج مجموعة من الأفلام و منها فيلم ستائر العتمة موجه للكبار و فيلم انمياشين عائشة و الجمل موجه للأطفال و أفلام أخرى عن الأطفال و غيرها و نحن مستعدون لإيصال كافة المواد لأي حراك أو مؤسسات تهتم بقضية الأسرى.
س:ما هي رسالتكم للشعوب العربية والهيئات العاملة لفلسطين؟
هي رسالة التعاون و الشراكة على قاعدة وتعانوا على البر، و كذلك توحيد الجهود و عدم تكرارها و التخصص في مجالات مختلفة ، و منها على سبيل المثال جمع الحراك القانوني من اجل الأسرى في اتحاد يثمر قوة على المستوى الدولي، كذلك جمع باقي التخصصات الأخرى في اتحادات تؤدي لرفع الدعم لقضية فلسطين، أما الشعوب فعليها التحرك المدروس خلف هذه الهيئات حتى لا يكون الحراك موسمي بل مستمر.

س  : كلمة أخيرة  للشعب المغربي ؟

أولا أوجه له التحية و التقدير العظيم لاحتضانه لقضية فلسطين و القدس و الأسرى فهو شعب معطاء، قدم الشهداء بالدفاع عن المسرى و دعم الشعب الفلسطيني بالوقوف معه، و لم يتخلى يوما عن مناصرته و كذلك لم يبخل بماله و ذهب نساءه دعما لفلسطين و الأسرى، و أقول له أيضا استمر في عطاءك . كما اطلب منه أن يذكر " اسم أسير أو أسيرة .. فى يوم الأسير الفلسطيني و يعرف أبناءه بهم و يجعل لهم في سجوده دعاءا خاصا و الفرج قريب و السلام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium