مقالات

عبد الصمد فتحي..تسونامي التطبيع بالمغرب …السنة السوداء

مرت سنة على اتفاقية التطبيع بين المغرب والكيان ا*لصهيو*ني، والتي تم توقيعها في 22 دجنبر 2020، وأعلن عنها العرّاب ترامب في 10 دجنبر 2020، سنة صادمة حملت معها كثيرا من المفاجآت، لكنها بالمقابل كشفت حجم الاختراق السري ا*لصهيو*ني لمجالات حيوية بالمغرب، وفضحت المطبعين وا*لمتصهينين* الذين كان بعضهم بالأمس يتغنى بالقدس وبفلسطين زورا وبهتانا.
حيث لم يعد خافيا على أحد العلاقات السرية للمغرب مع الكيان ا*لصهيو*ني التي دامت عقودا، ونشرت تفاصيلها في الإعلام العبري والغربي، لكن لم يكن أحد يتوقع أن تكون خطوات التطبيع، بعد اتفاقية دجنبر 2020، بهذه الوتيرة المتسارعة وبهذه الجرأة على اقتحام مجالات خطيرة، حيث ارتفعت وتيرة التطبيع بالمغرب لتشكل موجة عاتية من تسونامي تكاد تغرق البلد، وتعصف بكل أسس ومقومات المجتمع المغربي، وليخرج الاتفاقية من دائرة تطبيع العلاقات إلى دائرة التبعية والتحكم ا*لصهيو*ني، بل إلى عهد الحماية ا*لصهيو*نية.
كانت سنة سوداء بكل المقاييس والمعايير المادية والمعنوية ولتوضيح الصورة نرصد أهم أشكال التطبيع ومخاطره خلال هذه السنة منذ الاتفاقية المشؤومة:
⛔ التطبيع السياسي والديبلوماسي:
بعد وقف المغرب علاقاته الدبلوماسية مع الكيان المحتل في 23 أكتوبر 2000، وإغلاق مكتب الاتصال “الإسرا*ئيلي” في الرباط ونظيره المغربي في تل أ*بيب، بسبب الأحداث التي شهدتها الأراضي الفلسطينية واندلاع الانتفاضة وخروج المسيرات المليونية في المغرب، عادت هذه العلاقات إلى مسارها السري الطبيعي، ليخرجها إلى العلن من جديد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في 10ديسمبر2020، بأن المغرب أصبح أحدث دولة عربية توافق على تطبيع العلاقات مع «إسر*ائيل»، مقابل اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء.
وتوج هذا الإعلان بتوقيع اتفاقية الخزي والعار في 22 دجنبر 2020 من طرف رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني وجاريد كوشنر ومائير بن شباط مستشار الأمن القومي ا*لصهيو*ني. وسيبقى توقيع سعد الدين العثماني وصمة عار وجريمة لن تغتفر تلاحقه وتلاحق كل من بارك أو فرض القرار. ليشرع المطبعون بعد ذلك في ترسيم الوجود ا*لصهيو*ني بالمغرب، حيث حل المبعوث ديفيد غوفرين بالرباط في 26 يناير 2021، لتولي منصب رئيس البعثة الإسر*ائيلية بالمغرب، الذي قابله المغاربة برفض إيجار عقاراتهم له مقرا لمكتبه. كما لاحقوه بالماء والمكنسة في كل مكان حل به تطهيرا لذلك المكان.
في 11- 8 -2021 حل وزير الخارجية “الإسرا*ئيلي” يا*ئير لا*بيد بالمغرب ليدشن في اليوم الموالي رسميا مكتب اتصال بمثابة ممثلية دبلوماسية للكيان المحتل في الرباط في حي الرياض، مصرحا باتفاق الأطراف على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى سفارتين في غضون أشهر. لتنظم بعد ذلك مراسيم افتتاح المغرب لمكتب الاتصال داخل الكيان المحتل، حضره الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية، محسن الجزولي، الذي مثّل الجانب المغربي في هذه مراسيم.
وقد تسلم وزير خارجية الكيان ا*لصهيو*ني رسالة من الملك إلى رئيس الاحتلال، نقلت خبرها صحيفة “الرأي اليوم” عن صحيفة “ تايمز أوف” «إسر*ائيل»” قائلة إن الملك أعرب فيها عن أمله بأن “تشجع العلاقات ا*لإسر*ائيلية المغربية سلاما إقليميا واسعا”. وقال في الرسالة: “أنا راض عن الخطوات المتخذة لاستئناف العلاقات بين بلدينا وأعتقد أننا سنحافظ على هذا الزخم لدفع آفاق السلام لجميع شعوب المنطقة”.
أمل أجهضه و كذبه الكيان ا*لصهيو*ني من خلال ممارساته الوحشية في حق فلسطين بعدوانه على غزة واعتداءاته المتتالية على الأقصى والقدس وأهلها، بعد أشهر من التوقيع.
وبشكل مفاجئ أعلن دافيد غوفرين، مدير مكتب الاتصال ا*لصهيو*ني في المغرب، الأحد 10- 10- 2021، في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي، تعيينه سفيراً للكيان ا*لصهيو*ني في المغرب.
وقال:” أتشرف أن أشارك متابعي أصدقائي من جميع أنحاء العالم خبر تعييني كسفير رسمي لدولة (*إسرا*ئيل) في المغرب”. إعلان من جانب واحد يخالف كل الأعراف الدولية الديبلوماسية، ولم يعلق المغرب على الخبر ولم يتعامل بالمثل، مما يسائل السيادة المغربية.
وفي سياق قرار الاتحاد الافريقي منح «إسر*ائيل» صفة مراقب في المنظمة القارية، قامت 7 دول عربية بإبلاغ الاتحاد الإفريقي باعتراضها عليه، و دعم هذا الموقف 5 دول عربية أخرى وجامعة الدول العربية، بحسب وسائل إعلام عربية. للأسف لم يكن المغرب من ضمن الدول المعترضة على القرار، بل كان هو البلد المغاربي بل العربي الوحيد المتخلف عن الاعتراض على عضوية الكيان المحتل في الاتحاد الإفريقي، إن لم يكن مزكي للقرار، وهذا يؤكد ما صاحب التطبيع المغربي ا*لصهيو*ني من تحليلات تفيد أن من الأهداف الكبرى له هو جعل المغرب بوابة الكيان ا*لصهيو*ني نحو إفريقيا. وفي ذلك إضعاف للقضية الفلسطينية داخل دول القارة السمراء، وبالمقابل تقوية للكيان المحتل سياسيا واقتصاديا، و تكسير لعزلته، وتحييد للضغوط التي تواجه سياساته العنصرية وطبيعته الاحتلالية التوسعية.
⛔ التطبيع التربوي:
أعطى المطبعون أولوية كبرى للتطبيع التربوي وراهنوا عليه، لأن التطبيع التربوي يعتبر من أخطر أنواع التطبيع لاستهدافه وجدان الناشئة والسعي لغسل عقولها من خلال قلب الحقائق وتزوير المعطيات.
ففي منتصف فبراير اتفق وزيرا التعليم المغربي و”ا*لصهيو*ني” على التعاون في المجال وإطلاق برامج لتبادل الطلاب و”توأمة مدارس ثانوية”.
وانطلق التطبيع التربوي بإحداث تغييرات على مستوى المناهج، وذلك بإقحام المكون ا*لعبري والتمهيد للرواية ا*لصهيو*نية، حيث قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتغيير مناهج دراسية لتشمل التراث والتاريخ اليهو*ديين، وتعزيز الحديث عن المكون ا*لعبري. وحسب مصادر تربوية فقد تم الانتقال من ثلاثة كتب مدرسية بها نصوص ومواضيع تهم ا*ليهود خلال الموسم السابقة، إلى 18 كتابا خلال الموسم الحالي. وكذلك تناول المكون ا*لعبري لم يعد مقتصرا على مادة التاريخ، بل انضافت في هذا الموسم الدراسي مادة اللغة العربية ومادة اللغة الفرنسية ابتداء من السنة الرابعة ابتدائي.
وهذا يأتي ترجمة لجهود خارجية نتيجة الاتفاقية التي وقعت يوم 15 يناير 2021 (أي بعد شهر من إعلان التطبيع) بين جمعية مغربية *صهيو*نية تدعى ميمونة و SEAS المبعوث الخاص للولايات المتحدة لرصد ومكافحة معاداة ا*لسامية، التي أكد فيها الطرفان في البند الرابع على العمل “من أجل مشاركة وتطوير أحسن الممارسات لمحاربة جميع الأشكال المعادية للسامية بما فيها المعادية *للصهيو*نية و كذلك محاولات نزع الشرعية عن دولة «إسر*ائيل»”.
وتزداد الصورة وضوحا في البند الثالث للاتفاق الذي يقضي “بإنجاز برامج دراسية لإدراجها في المنهاج الدراسي المغربي” لتعليم وتربية أطفال المغرب على قيمهم ا*لصهيو*نية.
وحددت ثلاث سنوات لإنجاز بنوده، وقد حظيت هذه الاتفاقية بتنويه سفيرة المغرب بواشنطن الأميرة جمالة العلوي. ومن المفارقات العجيبة أن الدنيا تقام ولا تقعد إذا اتصل شخص أو جهة بسفارة دولة أجنبية، يتهم بالخيانة والتبعية للخارج، أما هذه العلاقة التي تؤكد التبعية والتآمر على هوية وثوابت الشعب المغربي، فلا مستنكر لها، بل تقابل رسميا بالتنويه والترحيب.
وعملت وزارة التربية والتعليم على تأسيس أندية مطبعة تحت أسماء مضللة كالتسامح والتعايش، وزجت بتلاميذ صغار في دور عبادة يهو*دية قسرا وبدون موافقة ذويهم مثل ما حدث في مكناس، كما زج بمؤسسات تعليمية في اتفاقيات ثنائية مع مؤسسات تعليمية صهيونية، والتي شملت كل من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالبيضاء، جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية بابن جرير، الجامعة الدولية للرباط، وجامعة محمد الخامس بالرباط.
وقد أعلنت نقابات التعليم بالمغرب رفضها للتطبيع التربوي الذي يستهدف النشأ، ودعت في اليوم العالمي للمدرس الأسرة التعليمية لمواجهته ومقاومته.
⛔ التطبيع السياحي:
أما التطبيع السياحي فقد فتح المغرب الأبواب مشرعة لجحافل المستوطنين المحتلين، لدخول أرض الوطن بفتح خطوط جوية مباشرة بين المغرب والكيان المحتل، من أجل مضاعفة أعداد الزائرين ا*لصها*ينة أربع مرات على ما كانت عليه قبل الاتفاق المشؤوم، حيث قرر وزيرا السياحة المغربي وا*لصهيو*ني تحقيق 200 ألف غازي *صهيو*ني سنويا، وذلك بإشراك شركة “إل عا*ل” للطيران، التي ستقوم بثلاث رحلات أسبوعية بين الكيان ا*لصهيو*ني والمغرب، انطلقت بهبوط طائرتين سياحيتين بمراكش قادمتين من الكيان ا*لصهيو*ني.
ولدعم هذا المسار وقعت اتفاقية في الـ26 يوليوز 2021 للشروع في الترويج للسياحة بالمغرب والتسويق لذلك من كلا الطرفين.
وأعلنت في دجنبر الخطوط الجوية الملكية المغربية (لارام)، عن إطلاق خط جوي مباشر جديد من الدار البيضاء إلى “تل أ*بيب”، ابتداءً من 12 دجنبر 2021، وذلك بوتيرة 3 رحلات في الأسبوع، في أفق رفع العدد إلى 5 رحلات أسبوعيا. هذه الخطوة التطبيعية التي تخدم الكيان ا*لصهيو*ني وتخذل الشعب الفلسطيني، والتي ندد بها من طرف مناهضي التطبيع.
ومن التناقضات الصارخة أن الرحلة إلى دول الجوار كالجزائر وموريطانيا كانت تساوي هذا المبلغ وقد تتجاوزه. وكان الأولى أن ندعم الرحلات الجوية الداخلية التي تصل إلى أكثر من 2000 درهم بين البيضاء وطنجة أو الداخلة. أي ثلثي ثمن التذكرة إلى مطار “تل أ*بيب” أو تدعم الطلبة الذين تثقل تذكرة السفر لطلب العلم كاهلهم.
افتتاح خط جوي مباشر بين الكيان ا*لصهيو*ني والمغرب، من أجل تمكين ا*لصها*ينة من غزو المغرب من بوابة السياحة أمر مرفوض ومدان ويندرج في خانة الخيانة والإجرام التطبيعي، والسقوط الأخلاقي لأسباب متعددة منها أنه:
1️⃣ استقبال للقتلة والمجرمين، فكل عضو في الكيان ا*لصهيو*ني هو جندي حامل للسلاح.
فكيف نستقبل ونحتضن بالأحضان من قتل الأطفال والنساء والأبرياء؟
2️⃣ اعتراف بحق السارق في مسروقه، وهؤلاء سرقوا فلسطين ونحن باستقبالنا لهم نعترف بأحقيتهم فيها، ونتنكر للشعب الفلسطيني ولحقوقه التاريخية والجغرافية.
3️⃣ مكافأة لمن هاجر من المغرب لينخرط في مشروع *صهيو*ني وليحتل أرضا عربية ويقتل ويشرد شعبها المسلم. بل أقامو مجازر ومذابح في حق المسلمين، ذهب ضحيتها ما يفوق من مائة ألف شهيد منذ النكبة إلى اليوم. فكيف نكافئ من خاننا وغدر بنا فانخرط في عصابة ا*لصها*ينة ليحتل أرض إخواننا ويهو*د مقدساتنا ويقتل أهلينا وإخواننا هناك.
وإذا كان التطبيع السياحي خيانة وجريمة، فهو لا يخلو كذلك من مخاطر على المغرب على مستويات عدة:
1️⃣ إضعاف مناعة الشعب من فيروس الصهيونية مما يمهد للاختراق الفكري والوجداني للرواية والمشروع ا*لصهيو*ني.
2️⃣ تسهيل عملية التجسس والتجنيد لصالح الكيان ا*لصهيو*ني ضد مصلحة الوطن والأمة وفي قلبها القضية الفلسطينية.
3️⃣ نشر الفساد بتشجيع السياحة الجنسية التي هم أساتذتها.
4️⃣ دعم وتقوية لوبيات التطبيع ببلدنا وجعلها أدوات تنفيذ لمشارعها التخريبية.
5️⃣ تسهيل عملية تنزيل المخططات ا*لصهيو*نية، لأنه عدو وصاحب مشروع توسعي عنصري ومن الوهم الاعتقاد أن وجوده سينحصر في الاستجمام.
6️⃣ تهديد الاستقرار والوحدة المجتمعية، بدعم العنف وإثارة النعرات العرقية، ففضيحة تدريب ضباط *صها*ينة لمغاربة على السلاح من خلال معهد ألفا ا*لإسرائيلي* الدولي للتدريب في الجبال القريبة من بومية سنة 2017 بالبزة العسكرية تحت إشراف رجل أمن فرنسي وحاخام “*صهيو*ني”، أمور تنذر بما لا يحمد عقباه.
7️⃣ تهديد الصحة بالمغرب، ففي الوقت الذي تشدد فيه الدولة إجراءاتها الاحترازية بإغلاق التنقل بين المدن كان الأولى منع التدفق ا*لصهيو*ني على المغرب، غير أن الدولة لها جرأة على استهداف الشعائر التعبدية للمسلمين، كمنع صلاة العيد والتراويح وهي عاجزة عن منع السياحة ا*لصهيو*نية رغم مخاطرها الصحية.
فبدون شك أن الذين يراهنون على العائدات الاقتصادية من السياحة ا*لصهيو*نية يراهنون على الوهم، فالذين يطمعون في ممتلكات الفنادق من سكاكين وشوكات للأكل ومناديل، كما حدث في دبي حيث سرقوها، كيف سيساهمون في الإقتصاد. وحتى إذا ساهمو فالمغرب سينفق أضعافه لتغطية مخلفاته وآثاره السلبية، وفي التجربة المصرية والأردنية جواب لمن يتمسكون بالسراب.
⛔ التطبيع الاقتصادي:
ارتفعت المبادلات التجارية بنسبة 50% منذ توقيع التطبيع حسب ما صرح به وزير الخارجية. كما دشن في 28 دجنبر وزير الصناعة المغربي مع نظيره “ا*لإسرا*ئيلي” مباحثاتهما، لدراسة آفاق التعاون الصناعي والشراكة في 5 قطاعات صناعية.
وخارج السياق الرسمي تم إقحام القطاع الخاص، ففي 23 مارس 2021 ، وقعت اتفاقية شراكة وقعها رئيس الاتحاد العام للمقاولات ورئيسة هيئة المشغلين وأرباب الأعمال “ا*لإسر*ائيليين” من أجل التعاون الاقتصادي والتجاري.
ونشر مكتب الإحصاء المركزي ا*لإسر*ائيلي، نقلاً عن مسؤول بوزارة الخارجية، يوناتان جونين، أن التبادل التجاري مع المغرب انتقل من 14.9 مليون دولار إلى 20.8 مليون دولار.
وتمكنت شركة “ريشيو بتروليوم” Ratio Petroleum ا*لإسرا*ئيلية المتخصصة في مجال التنقيب عن الغاز والنفط، وفق وسائل إعلام إ*سرا*ئيلية، من توقيع اتفاقية مع “المكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن”، تخول لها حصريا دراسة واستكشاف ما تختزنه كتلة “أتلانتيك الداخلة” بجنوب المغرب من ثروات طبيعية. وهذا الاتفاق يسيء لقضية الوحدة الترابية بتمكين محتل من ثروات المنطقة.
وإذا حظيت الشركة ا*لصهيو*نية بما حظيت به الشركة البريطانية المكتشفة لحقل إنزكان باستغلال 75% من حقل “إنزكان”، بينما يحصل المكتب المغربي للهيدروكربونات والمعادن على 25%. فهي كارثة واستعمار من نوع جديد.
وتشمل الاتفاقية، المياه الضحلة والعميقة بحوالي 3000 متر، وتبلغ المساحة الإجمالية التي سيتم العمل فيها أكثر من 129 ألف كيلومتر مربع.
ووفقا لموقع I24 ا*لإسرا*ئيلي، فإن هده الشركة ، ستبدأ بالقيام بأنشطة الدراسة والبحث في هذه المنطقة لمدة سنة واحدة قابلة للتمديد، وتمنحها الاتفاقية الحق في إجراء التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي لمدة 8 سنوات قابلة لتمديد لسنتين إضافيتين.
كما وقعت اتفاقية من قبل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ومجموعة «إ*سر*ائيل» للكيماويات المحدودة، من أجل النهوض بالبحث التطبيقي، وهي الشراكة التي تنصب بشكل خاص على عدة مجالات من بينها الزراعة الذكية والمستدامة والماء.
ويقتضي برتوكول الاتفاق النهوض بالبحث التطبيقي، عبر تمويل برامج تتمحور حول الاستدامة، تنفذ بشكل مشترك من طرف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وجامعة بن غوريون بالنقب. وتشكل هذه الاتفاقية بداية الاختراق ا*لصهيو*ني لأهم ثروة يملكها المغرب.
⛔ التطبيع الفلاحي:
ويبقى التطبيع في المجال الفلاحي الذي تجلى قديما في بيع البذور والمعدات وإنتاج التمور، يعرف توسعا أكبر بعد التطبيع الرسمي، ويكفي ما أعلن عنه من استثمار في زراعة “الأفوكادو” بالمغرب من طرف شركة “مهادرين” ا*لإسرا*ئيلية بتمكينها من مساحات أراض فلاحية تبلغ 455 هكتارا، ناهيك عما تسببه زراعة لفوكا من تهديد للفرشة المائية وتلويثها بالمواد السامة التي سيتضرر منها المغرب على مستوى ماء الشرب أو الفلاحة بالنسبة للفلاح الصغير. وتعتزم شركة مهادير إنتاج عشرة آلاف طن في السنة مما يتسبب في سرقة 10 مليار لتر من الماء في العام.
⛔ التطبيع الديني:
إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لم تكن بمنأى عن مستنقع التطبيع، فوزيرها لا يتوانى عن توقيف كل خطيب ندد بالتطبيع كما فعل مع “العلمي الشطاط”، الخطيب والأستاذ ب”مدرسة النور الخاصة للتعليم العتيق” بطنجة، ومع خطيب جمعة بمسجد الرحمة (الجيراري) في مدينة طنجة كذلك، بعد تطرقه في خطبته لموضوع خطورة التطبيع على المغرب والمغاربة. مما جعل الكثير من الأئمة يتحرجون من التنديد بالتطبيع، بل حتى بجرائم ا*لصها*ينة في حق الشعب الفلسطيني وفي حق المسجد الأقصى ولو بالدعاء خوفا من الرقابة.
ناهيك عن تأميم المساجد وتكميم المنابر التي لا يعلو فيها إلا ما يساير سياسة الدولة. فماذا تنتظر من وزارة وصل الاختراق ا*لصهيو*ني فيها إلى إسناد تسيير ممتلكات الأوقاف في الرباط العاصمة وسلا إلى يهو*دي *صهيو*ني يدعى دي أدرعي، وهو قريب وزير داخلية حكومة الكيان ا*لصهيو*ني أرييل أدرعي، إذا كان هذا حال وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فغيرها حدث ولا حرج عن حجم الاختراق والتأثير.
وفي سياق التطبيع الديني حضر المغرب حفل توقيع اتفاقية ابر*هام، حيث قال السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال “بالنسبة للمملكة المغربية، فإن هذا الاحتفال البهيج هو التزام بتعزيز وتوسيع الروابط التي ترعاها هذه الاتفاقيات التاريخية”. وإن كان المغرب لم يدرج اتفاقياته ضمن اتفاق ابراهام إلا أنه بحضوره وممارساته يسير في ركابها.
وامتد التطبيع إلى الحضور في الاحتفالات الدينية، فبمناسبة العيد اليهو*دي التقليدي (حا*نوكا)، أو “عيد ا*لشموع” الذي يستمر لثمانية أيام. حضر هذا الحفل، الذي أقيم بفضاء “لو سيركل دو لونيون” بالبيضاء، ممثل الكيان ا*لصهيو*ني، دافيد غو*فرين، و*سيرج بير*ديغو، أمين عام مجلس الطوا*ئف اليهو*دية بالمغرب، ومطبعين من الحقل الديني المدني والسلطات المغربية. كما حضر في نفس الاحتفال بسيدي قاسم عضو المجلس العلمي، هكذا توظف ا*لصهيو*نية كل المجالات بما فيها المجال الديني، لجر المغاربة جرا إلى مستنقع التطبيع.
وفي سابقة لا مثيل لها احتضن كنيس يهو*دي تلمو*د التوراة في العاصمة الرباط، صلاة من أجل جنود الجيش ا*لصهيو*ني بزيهم العسكري خلال زيارة وزير الحرب ا*لإسر*ئيلي، بيني غا*نتس، للمملكة، وفق ما نقلته صحيفة “تا*يمز أ*وف «إ*سرائيل» ” ونشره في صفحته على تويتر. وقد كان دعاؤهم في صلاتهم معاديا للأمة ومخالفا لشعارات السلام والتعايش.
وللإشارة فهذا الكنيس لا تنظم فيه الصلاة بسبب قلة العدد الذي تستوجبه إقامتها بحسب الديانة اليهو*دية.
⛔ التطبيع العسكري:
وتعظم المعضلة عندما يصل التطبيع إلى وزارة الدفاع التي بدأت بصفقات السلاح سرا قبل التطبيع الرسمي، حيث كشف الباحث، جوناثان هيمبل، المختص في الصادرات العسكرية والأمنية ا*لإسر*ائيلية في مقال له على صحيفة “هآ*رتس” أن الصادرات العسكرية ا*لصهيو*نية للمغرب ظلت سرية في معظمها. مضيفا أن «إ*سرا*ئيل» شحنت في السبعينيات دبابات إلى المغرب، ومن عام 2000 حتى عام 2020، قام مسؤولون من كلا البلدين بعدد من الزيارات السرية وغير السرية.
وذكر أن القوات الجوية المغربية اشترت في عام 2013 ثلاث طائرات بدون طيار من نوع هيرون من صنع شركة صناعات الطيران ا*لإسر*ائيلية بتكلفة 50 مليون دولار، وحصل المغرب على هذه الطائرات عبر فرنسا.
في 17 يوليوز 2021 وقعت أول اتفاقية تعاون في مجال الحرب الإلكترونية، بإقامة تعاون في “البحث والتطوير ومجالات عملياتية في السايبر”، بهدف ضبط قطاع تخزين المعلومة وتدبيرها بشكل آمن، مما يجعل قواعد بيانات المغرب والمغاربة بيد الكيان ا*لصهيو*ني، وهي الأيادي الآثمة والملطخة بدماء الأبرياء والغدر والخيانة، وما فضيحة التجسس عبر برنامج “بيغاسوس” ا*لإسرا*ئيلي، التي اتهم فيها المغرب، إلا الشجرة التي تغطي الغابة. وليصل التعاون المغربي ا*لصهيو*ني إلى تصنيع السلاح على أرض المغرب، مثل تصنيع الطائرة الحربية بدون طيار “كاميكاز” حسب ما أعلنته مجلة “أفريكا إنتليجنس” الفرنسية، هذه الطائرات المصنعة مغربيا قد لا يتورع الكيان ا*لإر*هابي عن توظيفها في تقتيل الفلسطنيين والمسلمين في مختلف الأماكن.
وتأتي هذه الخطوة موازية للإعلان الرسمي للمغرب للمرسوم التنفيذي رقم 2.21.405، الخاص بتصنيع المواد والمعدات الدفاعية والأمنية والأسلحة والذخيرة، و الصادر في الجريدة الرسمية، ليشرع المغرب من خلاله في تصنيع الأسلحة والذخائر فوق ترابه، لنرى كيف تصاغ وتهيأ القوانين حسب الرغبات والمصالح ا*لصهيو*نية.
وقد توج التطبيع العسكري بإعلان وزارة حرب الكيان ا*لصهيو*ني، يوم الإثنين 15 نوفمبر 2021، عن قيام وزيرها المجرم بيني غا*نتس، بزيارة رسمية إلى المغرب في الـ25 من نوفمبر الماضي.
هذه الزيارة الخطيرة وغير المسبوقة والمدانة، لسببين الأول طبيعة الزائر فهو صاحب سجل إجرامي والثاني حساسية مجال التطبيع العسكري.
أما الزائر فهو مجرم حرب عنصري صاحب سجل إجرامي، أما خطورة ترسيم التطبيع العسكري فيرجع لحساسية المجال وتداعيات الاتفاقيات المزمع التوقيع عليها، فحسب بعض التصريحات فالاتفاق “سيقرر إطار العلاقات الأمنية بين الطرفين، بما في ذلك العلاقات بين الجيش ا*لإسر*ائيلي والقوات المسلحة المغربية، حيث ستتضمن الاتفاقية المذكورة التفاهم على التنسيق بين الأسلحة، والاستخبارات، والمشتريات الأمنية، وتدريبات مشتركة،”
فالتطبيع العسكري مع الكيان ا*لصهيو*ني يكتسي خطورتين بغض النظر عن آثاره وانعكاساته على القضية الفلسطينية والأمن القومي وما يمثله من تردي أخلاقي وقيمي.
الخطورة الأولى مرتبطة بأمن المغرب واستقراره، أما الخطورة الثانية فتعني أمن المنطقة واستقرارها.
⛔ التطبيع الإعلامي:
لم يبق مجال إلا وعمّته بلوى وعدوى التطبيع، وهكذا واكبت عملية التطبيع استراتيجية إعلامية مطبعة، حيث انطلق مع عملية التوقيع على التطبيع سيل من البرامج الإذاعية والتلفزية، تعرّف بالتراث اليهود*ي والعائلات اليهو*دية في المغرب وخصوصيات الثقافة اليهود*ية، وكأنها اكتشاف جديد في المغرب، كما تعالت أصوات الجوقة المخزنية للترويج للتطبيع، مؤكدة على أولوية الوحدة الترابية على حساب الحق الفلسطيني وحريته، بل تمادى البعض في سياق النفخ في الصراع المغربي الجزائري، إلى اعتبار أن عدو المغرب الرئيسي هو الجزائر وليس ا*لصها*ينة، وأن المجرم هو الجزائر وليس الكيان ا*لصهيو*ني، الذي ينبغي الاستقواء به على الجار العدو.
ينضاف إلى ذلك الانفتاح على الإعلام ا*لصهيو*ني من طرف الشخصيات الحكومية وانفتاح الإعلام المغربي على الشخصيات العامة الصهيونية، وتغطية كل الأنشطة التطبيعية داخل المغرب و داخل الأراضي المحتلة.
⛔ التطبيع الرياضي:
كما لم تسلم الرياضة من التطبيع، فبعد ثلاثة أسابيع فقط على إعلان المغرب استئناف علاقاته الدبلوماسية مع «إ*سرا*ئيل»، عقد لقاء عن بعد جمع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيس الاتحاد ا*لإسرا*ئيلي للعبة، ناقش الطرفان فيه تكوين فرق عمل مشتركة، و عبر فيه لقجع عن تصهينه* حين قال :” هذه المحادثة كنا ننتظرها منذ سنوات عديدة”، مضيفا :” أود أن أدعوكم إلى المغرب للتفكير معا والعمل بيننا وبالطبع تنسيق المباريات بين فرقنا”، كلمات قوبلت بالرفض والاستنكار لكن كشفت طبيعة وهوية هؤلاء.
كما أن التطبيع الرياضي ابتدأ قبل التوقيع الرسمي، حيث فتح المجال للوفود الرياضية ا*لصهيو*نية للمشاركة في البطولات الدولية المنظمة بالمغرب، والتي تسببت في رفع العلم ونشيد الكيان ا*لصهيو*ني في بطولة الجيدو بمراكش.
وفي العاشر من أبريل 2021، أعلن الاتحاد المغربي للكاراتيه، ونظيره في «إ*سر*ائيل» التنسيق لوضع الترتيبات والآليات اللازمة للتعاون. وفي 28 ماي 2021 نشر مسؤول مكتب الاتصال ا*لصهيو*ني بالمغرب، صورة لمباراة كرة القدم نظمت بين عدد من الممثلين الدبلوماسيين لعدد من الدول بالمغرب إلى جانب فوزي لقجع ومسؤول مكتب الاتصال بملعب مركب المعمورة. لقيت استهجانا من المغاربة.
⛔ التطبيع الثقافي والفني:
في ليلة عيد الفطر التي تزامنت مع ذكرى النكبة، وبشكل استفزازي لمشاعر المغاربة، أقدمت القناة الرسمية الثانية 2M على نقل سهرة بقيادة طو*م كو*هين ا*لصهيو*ني «ا*لإسر*ائيلي» رئيس أوركسترا فرقة القدس، بحضور المغنية ا*لصهيو*نية “إ*سرا*ئيلية” الجنسية نطع لخيام، بمشاركة تطبيعية من عازفين ومغنين مغاربة، ودام البث ساعات ممتدة.
كما قام المركز السينمائي المغربي في نفس الفترة، أي يومي الأحد والإثنين 24و25 مايو، بعرض مطول للنسخة الكاملة لفيلم 《تنغير جيروز*اليم…أصداء الملاح .》والذي يخدم أهداف التطبيع. وشارك فيلم مغربي “علي صوتك” في مهرجان حيفا ا*لإسر*ائيلي، لنبيل عيوش الذي يفتخر بعرقه اليهود*ي والذي سبق أن سحب فيلمه “غزية” من مهرجان حيفا، بعد احتجاجات مناهضي التطبيع.
وأعلن الموقع الرسمي لمسابقة ملكة جمال الكون بالمغرب، المشاركة في النسخة الـ70 من مسابقة ملكة جمال الكون المقامة هذا العام في «إ*سرا*ئيل»، بعد غياب المغرب عنها لأربعة عقود. وقد نظمت المسابقة بمنتجع حيفا يوم 12 دجنبر الجاري واستطاع الكيان ا*لصهيو*ني أن يجر المغرب إلى هذا المستنقع، مع العلم أن المغرب لم يحضر المسابقة من أربعة عقود، بعد أول مشاركة له في المسابقة عام 1957، حيث مثلت ملكة الجمال جاكلين دوريلا المغرب في التظاهرة التي أقيمت في كاليفورنيا. وقد قاطعت المسابقة ملكة جمال اليونان وإندونيسيا احتجاجا على الاحتلال في حين تمسكت ملكة جمال المغرب كوثر بن حليمة وملكة جمال البحرين نديم دياني بالمشاركة والحضور، رغم مطالبات مناهضي التطبيع بالمقاطعة.
⛔ التطبيع الأمني:
إضافة إلى ما تمت الإشارة إليه في التطبيع الاستخباراتي عند حديثنا عن التطبيع العسكري، نعرض جانبا آخر من التطبيع تضطلع به وزارة الداخلية، التي تعد أداة التحكم لمواجهة كل نشاط مناهض للتطبيع، من أجل منعه وقمع أصحابه كما فعل مع أغلب الأنشطة الاحتجاجية التي عرفها المغرب.
حيث قامت السلطات المغربية في 14 ديسمبر 2020، بتطويق شارع محمد الخامس وسط العاصمة الرباط، وكل المنافذ المؤدية إليه، لمنع احتجاج لنشطاء مغاربة ضد قرار التطبيع بين المغرب و*إسر*ائيل. كما قابلت السلطات المغربية المظاهرات التي خرجت في المغرب يوم الاثنين 20 مايو 2021 بالمنع وفرقت المتظاهرين بالقوة وحالت دون وصول آخرين إلى الساحات للتعبير عن مواقفهم.
كما تم منع المسيرة الوطنية التي دعت إليها الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع وهيئات أخرى، للتنديد بالعدوان على غزة والمطالبة بإسقاط التطبيع. كما لم تسلم تظاهرات اليوم الرابع ضد التطبيع من المنع والقمع، والذي نظم بمناسبة مرور سنة على اتفاق 22 دجنبر المشؤوم، والذي عرف اعتقالات وإصابات نقلت إلى المستشفى.
⏺ في الختام:
نخلص إلى أن حجم الاختراق التطبيعي للمغرب لا يشبه باقي الدول المطبعة، وهو مؤشر على الوجود الكبير والمتعدد لروافد التطبيع التي كانت تعمل في السر، والتي شكلت موجة تسونامي التطبيعي، بعد ترسيم التطبيع، مما فاجأ من كانوا يحسنون الظن بحكام المغرب، وما خفي أعظم.
فكيف نريد أن يحترم الكيان ا*لصهيو*ني مقدسات المسلمين وأن يخاف من ردود أفعالهم، وهم اليوم أولياؤه وحلفاؤه.
ولك الله يا أقصى، ولك الله ياقدس. !
فبقدر ما سيمكن للتطبيع مع المحتل في أوطاننا، بقدر ما سيفسح له المجال للزحف على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، والإمعان في قهره وتشريده، بل التقدم قدما نحو تحقيق مشروعه التوسعي الاستعماري الذي يتجاوز أرض فلسطين. كما بقدر ما سيعيث فسادا في البلد ويتحكم في أهم مفاصلها.
إن حمى التطبيع تفرض مقاومة شعبية تتظافر فيها جهود كل الأحرار من أجل محاصرة التطبيع في أفق إسقاطه، وهو ما يدفع لتأسيس إطارات وهيئات عاملة لفلسطين من مختلف الحساسيات السياسية والحقوقية، تتزعم الفعاليات الجماهيرية للتضامن مع الشعب الفلسطيني وإدانة التطبيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium